loader

رد الجماعة الإسلامية الأحمدية في المملكة المتحدة على بيان المجلس الإسلامي البريطاني

 بعد البيان الذي أصدره المجلس الإسلامي في بريطانيا (MCB) والمتعلق بالجماعة الإسلامية الأحمدية يوم 06/04/2016، ردت الجماعة الإسلامية الأحمدية في المملكة المتحدة يوم 07/04/2016 بما يلي:

يسر الجماعة الإسلامية الأحمدية أنّ المجلس الإسلامي البريطاني قد أدان كل عنف مؤسَّس على الاختلاف الديني. ولكن تؤكد الجماعة الإسلامية الأحمدية أنه ليس لأحد أو أي منظمة تحديد من هو المسلم ومن هو غير المسلم. لكل شخص الحق في تحديد إن كان مسلمًا أو من أتباع أي دين آخر.

لا ريبَ أنّ جميع أبناء الجماعة الإسلامية الأحمدية يعتبرون أنفسهم مسلمين ويطبقون تعاليم الإسلام. لذلك، إذا كان المجلس الإسلامي البريطاني يرغب بالفعل بتوضيح التزامه بالسلام والتسامح فعليه القول علنًا وبشكل قاطع إن للمسلمين الأحمديين الحق في الإعلان عن أنفسهم بأنهم مسلمون ومن أتباع الإسلام.

الحقيقة أن الجماعة الإسلامية الأحمدية واجهت عقودًا من الاضطهاد الوحشي والمتواصل في باكستان، حيث سُنّت قوانين تمنع المسلمين الأحمديين من تسمية أنفسهم "مسلمين" ومن ممارسة شعائرهم الدينية. أما في مجتمع حر ونزيه مثل المملكة المتحدة، فمن غير المقبول أن تسعى أي منظمة لاتباع مثل هذه السابقة الخطيرة بحرمان المسلمين الأحمديين من حقهم في الإعلان عن أنفسهم كمسلمين.

يقول الله تعالى: "وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ". (الحج: 79)
توضح هذه الآية لأيّ فرد أو جماعة يدّعي احتكارَ اسم "مسلم" أن هذا الاسم موجود حتى قبل الإسلام نفسه.

إن حرية الدين والمعتقد مبدأ أساسي من مبادئ الإسلام وهكذا تؤمن الجماعة الإسلامية الأحمدية أن على الناس من جميع الأديان والمعتقدات احترام بعضهم بعضا، وأن يسعوا لإقامة السلام الحقيقي، بدلا من زرع بذور الصراع والانقسام.

على جميع الناس والجماعات اتخاذ موقف ضد كل أشكال التمييز والتطرف والكراهية بدلا من إطلاق التصريحات عن معتقدات الآخرين.


 

أخبار الجماعة

خطب الجمعة الأخيرة